أو كيف يتغير بعدها الثلاثي

تقويم الأسنان .. ليس لأغراض جمالية فقط

لحسن الحظ يمكن التدخل طبياً بإجراء عمليات تقويم أو تعديل للأسنان. والأمر هنا لا يتعلق فقط بأسباب جمالية وإنما أيضاً بصحة الأسنان نفسها. فبتقدم العمر تتحرك أسنان الشخص من مكانها أحياناً أو يحدث بها خلل لسبب من الأسباب. وبمرور الوقت تزداد التشوهات سوءاً وقد تؤدي إلى سقوط الأسنان إذا أهمل العلاج .

وربما يكون فك الشخص منحرفاً أو ذا أسنان معوجة منحرفة، فيجري التدخل جراحياً لإعادة الأسنان إلى مكانها أو تعديل الفك ليكون هناك تناسق.

 

أسنان حياة، من مدينة باتنة

 

يعتبر تقويم الأسنان واحدا من أهم العلاجات التجميلية للإنسان، والتي تساعد على الحصول على اصطفاف مثالي للفك والأسنان، إلا أن الكثير يتسأل عن الوقت المناسب للبدء في تقويم الأسنان وهل هناك عمر محدد لذلك لا يمكن تجاوزه.

تقويم الأسنان غير محدد بعمر معين، فيمكن استخدام تقويم الأسنان منذ السنين الأولى للطفل، وحتى عمر متقدم، خاصة إذا كان عظم الفك وحالة اللثة الصحية تسمح بتحريك الأسنان.

تقويم الأسنان الجراحي

لا يمكن إجراءه قبل عمر 18 عاماً، ومرهون بقرار من جراح الوجه والفكين ويلزم الأمر وضع جهاز تقويم قبل سنة من الجراحة، وبعدها بعام.

الكثير من الحالات يفضل أن يبدأ وضع التقويم فيها من عمر 12 إلى 13 سنه، حيث أن أغلب الأسنان الدائمة بما فيها الأنياب “عدا ضروس العقل،” تكون قد ظهرت وظهرت مشاكلها، للوصول إلى توازن بواسطة أجهزه تقويمية، قبل أن تفوت الفرصة ولا يمكن تعديل الفك إلا جراحيا.


التقويم الشفاف

 

بين التقويم العادي والشفاف
بين التقويم العادي والشفاف

 

قد يختار الدكتور فارسي، في عيادته في سطيف – الجزائر، تقويم أسنان مرضاه بتقويم شفاف غير بائن، إن سمحت الظروف المادية بذلك. حوالي 20 طقم شفاف يرتديه المراجع خلال سنة من بدء عملية التقويم.

بالنسبة لأسعار تقويم الأسنان في الجزائر، فالتقويمات الشفافة أو الخلفية هي الأغلى، ويختلف السعر أو ثمن التعديل كل عام حسب حالة المريض، لهذا يرجى الاتصال على رقمنا لمعرفة المزيد.

أطقم أسنان الشفافة من البلاستيك لا يمكن رؤيتها ولا تسبب في العادة إزعاجاً للمريض. في البداية عندما كان التقويم جديداً، يشعر المراجع بقليل من الضغط، إلا أن هذا الضغط يختفى بين يومين لأسبوع.

قد يحتاج الشخص البالغ لعامين لينتهي من تقويم أسنانه. فرحلة تقويم الأسنان والفك لا تحدث بين يوم وليلة. ولا بد للشخص من جلسات عديدة وتغيير الكتائف كل بضعة أسابيع حتى تعود الأسنان إلى أماكنها الطبيعية لتأخذ الدعامات الشكل المناسب للفك .

من المهم في نهاية العلاج أن يعلم المريض أن الأسنان لا تبقى من نفسها على الدوام في المكان الذي وضعت فيه، فبعضها يتجه تلقائياً إلى وضع خاطئ مرة آخري حسب تأثير الضغوط عليه. ما يعني أن بعض أنواع تقويم الأسنان تتطلب أن يقوم المريض بوضع تقويم الأسنان ليلاً عدة مرات في الأسبوع.

.